Skip to content Skip to main navigation Skip to footer

الشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية تطلق المؤسسة الدولية لاستطلاعات الرأي في المجتمعات العربية من اسطنبول

أطلقت الشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية في 2 ديسمبر 2021 المؤسسة الدولية لاستطلاعات الرأي في المجتمعات العربية من اسطنبول. وجاء الإطلاق على هامش الندوة العلمية الدولية التي أقامها مركز المخا للدراسات الاستراتيجية في اسطنبول حول إشهار المؤشر اليمني لاستطلاعات الرأي .

التأسيس شمل خمس مؤسسات علمية وبحثية هي:

مركز المخا للدراسات الاستراتيجية – اليمن

مركز استطلاع للاستشارات وقياس الرأي- اليمن

مركز عالم الآراء- الأردن

مركز بغداد للدراسات والاستشارات والاعلام- العراق

المركز الإفريقي للبحث والدراسات السياسية – ارتيريا

وفي كلمتها حول سياقات إطلاق المؤسسة الدولية لاستطلاعات الرأي في المجتمعات العربية، توقفت المنسقة العامة للشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية الدكتورة ماريز يونس عند التحديات التي تواجه استطلاعات الرأي في المجتمعات العربية وأبرزها غياب الرأي العام الفعلي بسبب غياب الديموقراطية في المجتمعات العربية من جهة واحتكار الحكومات العربية لدراسات استطلاعات الرأي، ما يجعل نتائج الاستطلاعات غير دقيقة وغير موضوعية وبعيدة عن الشفافية المطلوبة. كما أشارت الى قلة المتخصصين في العالم العربي في مجال استطلاع الرأي بسبب غياب هذه التخصص عن معظم الجامعات العربية. واعتبرت أن هناك حاجة ملحة لإجراء استطلاعات مشتركة بين مختلف الدول العربية تنطلق من قضايا مشتركة واشكالية مشتركة وأسئلة مشتركة وبالارتكاز الى منصة واحدة جامعة تضم المختصين مؤسسات وافراد في مجال استطلاع الرأي للتداول الدوري في تقييم النتائج وتقويمها. .

وعن الآليات الناظمة للمؤسسة الدولية لاستطلاعات الرأي في المجتمعات العربية أشارت د. يونس أن المؤسسة تنشأ تحت مظلة الشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية وتضم مؤسسات ومراكز مهتمة بمسائل استطلاع الرأي من داخل العالم العربي ومن خارجه وتخصِصْ هيئة علمية دولية مستقلة للإشراف والمتابعة. .

وبارك المؤسسون هذه الخطوة الجامعة لمؤسسات استطلاع الرأي في المجتمعات العربية وللخبراء المتخصصين العرب، متمنيين التأسيس لتقاليد علمية حديثة في مجال استطلاع الرأي من خلال هذه التجربة الواعدة .

Back to top
EN